المجلس الجماعي لمدينة سلا يصادق بالإجماع على عدد من اتفاقيات الشراكة مع جهات رسمية

صادق المجلس الجماعي لمدينة سلا اليوم الجمعة خلال دورته العادية لشهر أبريل بالإجماع، على إبرام عدد من اتفاقيات الشراكة مع وزارات ومؤسسات أخرى .

وفي هذا الاطار صادق المجلس على اتفاقية شراكة أبرمها المجلس مع وزارة التنمية الاجتماعية والتضامن والأسرة، تهدف إلى التعاون من أجل تبادل المساندة والدعم والمساعدة على إحداث وحدة حماية الطفولة والفضاء المتعدد الاختصاصات للنساء ومصلحة الإسعاف الاجتماعي المستعجل، ومركز لحماية المسنين، علاوة على اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لسلا والجمعية الخيرية "اسكايف" للقصور الكلوي تتعلق ببناء مصحة لتصفية الكلي.


كما صادق على اتفاقية شراكة أبرمها المجلس مع وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق وشركة استثمار الطاقات بالمغرب تبلغ قيمتها 15 مليون درهم، ، بهدف إنشاء شركة إنتاج طاقات نظيفة (غاز طبيعي) وكهرباء متولدة عن الألواح الشمسية بمطرح الولجة بغية تزويد مجمع الفخارين بوقود نظيفة لتحسين محيط عيش السكان، وتنمية وسائل إنتاج الصناعات التقليدية.
وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الاستراتيجية الهادفة إلى إعلان مدينة سلا مدينة خضراء في أفق سنة 2020، وسعيا من المجلس لتحقيق تنمية مستدامة تجمع بين الحفاظ على الموارد الطبيعية والاستغلال العقلاني للطاقة.
ووافق أعضاء المجلس على إبرام اتفاقية بين الجماعة الحضرية لسلا ووزارة التربية الوطنية تتعلق ببناء خزانة وسائطية ومعهد للموسيقى ، وذلك تعزيزا للشراكة الرامية إلى تكثيف التعاون وتفعيله مع مختلف الفاعلين والمنتخبين من أجل تكريس التعبئة المجتمعية في مجال التمدرس والاستجابة لانتظارات شرائح واسعة من التلاميذ الأطفال واليافعين في المواكبة التربوية، وإتاحة فرص استدراكية لدعم مسارهم الدراسي وتمكينهم من مواصلة التمدرس بنجاح.
وصادق المجلس الجماعي على إبرام اتفاقية شراكة مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة ومجلس عمالة سلا، وعمالة سلا، والمندوبية الإقليمية للشباب والرياضة لسلا تتعلق بتهيئة المحيط الغابوي لسلا الجديدة كمجال للنزهة.
وتهدف الاتفاقية إلى الحفاظ على الوسط البيئي والتوازن الطبيعي بمدينة سلا، وذلك في إطار برنامج للمحافظة على المحيط الغابوي لسلا الجديدة وتدبير فضاء ترفيهي به.
وصادق المجلس أيضا على ملحق اتفاقية تأهيل المدينة العتيقة الخاص بقطاع السياحة والصناعة التقليدية وتنظيم الباعة المتجولين.
ووافق المجلس من حيث المبدأ على إبرام اتفاقيات توأمة بين الجماعة الحضرية لسلا وكل من مدن سوتشي الروسية، وألكساندريا بالولايات المتحدة، ويوف الكبرى بالسينغال.
وصادق على إعادة برمجة اعتمادات مالية في إطار الجزء الثاني من الميزانية بقيمة إجمالية تفوق 48 مليون درهم ، إضافة إلى تحيين تسمية شارع بالجماعة الحضرية لسلا كان المجلس قد اتخذ قرارا بشأنه خلال دورته العادية لشهر أبريل 2006 .

سلا - 15- 5- 2010-

دليل مدينة سلا

كتاب سلا، روائع و وعود

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السيد عبد الرؤوف بن الطالب

الأستاذ الجامعي المصطفى معتصم

مع عبد الرحمان الموذني