وفاة صاحب العقل العربي

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المناضل  والمفكر المغربي  الكبير الدكتور محمد عابد الجابري ظهر يوم الاثنين 3ماي  بالدار البيضاء  عن عمر ناهز 75 سنة، بعد حياة مليئة بالعطاء الفكري في التاريخ والفلسفة  وفي نقد العقل العربي.

ولد محمد عابد الجابري في فكيك شرق المملكة المغربية عام 1935، وبدأ تعليمه فيها، ثم غادرها إلى الدار البيضاء، حيث نال دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1967، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط التي عمل بها أستاذا للفلسفة والفكر العربي الإسلامي. وكان الجابري ناشطا في خلايا العمل الوطني ضد الاستعمار الفرنسي للمغرب في بداية خمسينيات القرن الماضي، كما كان قياديا بارزا في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي شغل لفترة طويلة عضوية مكتبه السياسي قبل اعتزاله العمل السياسي وتفرغه للشؤون الأكاديمية والفكرية. 
وللجابري مؤلفات عديدة تناول فيها نقد العقل العربي وقضايا التراث والديمقراطية والدولة الوطنية والهوية، ومن مؤلفاته العديدة: "قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي" و"مدخل إلى فلسفة العلوم" و"معرفة القرآن الكريم والتفسير الواضح لأسباب النزول" في 3 أجزاء و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر" و"الديمقراطية وحقوق الإنسان" و"مسألة الهوية: العروبة والإسلام والغرب" و"المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد" و"الدين والدولة وتطبيق الشريعة" و"المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية".
غير أن أشهر مؤلفاته "نقد العقل العربي" الصادر في 3 أجزاء، هي: "تكوين العقل العربي" و"بنية العقل العربي" و"العقل السياسي العربي"، وكانت للراحل مساهمات عديدة في صحف ومجلات، كما أصدر مجلة شهرية بعنوان "نقد وفكر"، وحاز على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

و سيوارى جثمان الفقيد الثرى يوم غد الثلاثاء بمقبرة الشهداء بعد صلاة الظهر.

رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان

إنا لله وإنا إليه راجعون

دليل مدينة سلا

كتاب سلا، روائع و وعود

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السيد عبد الرؤوف بن الطالب

الأستاذ الجامعي المصطفى معتصم

مع عبد الرحمان الموذني