سلا تحتضن أيام نزهة الملحون وتكرم العميد الشيخ الحاج أحمد سهوم

 

نظمت "جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع في فن الملحون" بشراكة مع وزارة الثقافة ومؤسسة سلا للثقافة والفنون وبدعم من الجماعة الحضرية لسلا وعمالة سلا ، على مدى أربعة أيام بمدينة سلا (19- 22 ماي 2016)، الدورة الرابعة للأيام الوطنية لنزهة الملحون (دورة عميد الملحون الشيخ الحاج أحمد سهوم).

 

وقد تميزت دورة هذه السنة، باختيار أحد أعلام فن الملحون الذي استقر وعاش بسلا ردحا من الزمن، الشيخ الحاج أحمد سهوم، لتحمل الدورة اسمه تكريما له وتقديرا لعطاءاته،

 

من جهة أخرى، شهد برنامج الحفل الافتتاحي لهذه الدورة الذي ترأسه وزير الثقافة رفقة عامل عمالة سلا وعمدة سلا ورئيس مؤسسة سلا للثقافة والفنون بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والمنتخبين ورجال الثقافة والفكر والفنون وضيوف المهرجان وجمهور غفير بالمركب الثقافي الملكي بالمدينة العتيقة لسلا، تكريمات خاصة للشخصيات التالية:

 

  • الحاج أحمد سهوم، عميد فن الملحون الشيخ الذي يتميز بعطاءاته الإبداعية والفنية، وبنظمه الغزير وكتاباته المتنوعة في فن الملحون، علاوة على دوره كمثقف وإعلامي متميز ومعد لبرامج إذاعية حول التراث الشعبي المغربي.
  • الأستاذ إسماعيل العلوي، رئيس جمعية سلا المستقبل، الرائد الجمعوي والقطب المتميز في مجال العمل الحزبي المغربي بحضوره وتميزه في مختلف محطات الفكر والثقافة، رجل متواضع ومنسجم في فكره وعيشه ومعاملاته شغله الأساس هو الالتزام بخدمة مجتمعه ومدينته من خلال فكره ومبادئه التقدمية ومساندة الحق والدفاع عن العدل والحرية.
  • الأستاذ نور الدين اشماعو ، أحد رواد الحركة الجمعوية بسلا مؤسس ورئيس لجمعية أبي رقراق، متشبع بالفكر الوطني ومعتز بالدفاع عن وطنه وخدمة مدينته في إطار نهضة تبتغي العمل الجمعوي الجدي لتنمية المدينة ونهضتها على كافة المستويات.

 

وقد شمل برنامج هذه التظاهرة الفقرات التالية:

 

  • ندوة فكرية حول التجربة الشعرية والفنية لعميد فن الملحون الحاج أحمد سهوم حول موضوع: "بين وبين شتاء الخراز وصيف الدراز" بمشاركة عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري والأستاذين الباحثين محمد الـڭـوزي من فاس وعبد الصادق سالم من الرشيدية.
  • حفل ملحوني "النزاهة" بالقوارب التقليدية عبر نهر أبي رقراق،
  • سهرة فنية متنوعة بفضاء المحطة النهرية (مارينا- سلا) خصصت للـڭـريحة الرودانية برئاسة الفنان الشيخ اسماعيل أسقارو،
  • تكريم وجوه فنية وجمعوية من سلا
  • حفل الاختتام بالعرجات.

 

وللإشارة، فقد تولت المجموعة الوطنية للملحون العزف طيلة مدة المهرجان إنشاد مجموعة من قصائد الملحون برئاسة الفنان محمد الوالي من مدينة مكناس وبمشاركة نخبة من نجوم الشعر والعزف والإنشاد من عدة مدن (أرفود/ فاس/ مكناس/ أزرو / أزمور / الرباط / سلا / تارودانت/ مراكش).

 

ندوة الحكامة الامنية

معنينو يتحدث عن دار البارود بسلا

السيد عبد الرؤوف بن الطالب

الأستاذ الجامعي المصطفى معتصم

ممثل المديرية العامة للامن الوطني

مع عبد الرحمان الموذني