الرئيسية » الرئيسية » إطلاق المرصد الحضري لمدينة سلا

إطلاق المرصد الحضري لمدينة سلا

 سلا/17 ماي 2013/ ومع ٬ نظمت جمعية سلا المستقبل اليوم الجمعة لقاء خصص لإطلاق المرصد الحضري للمدينة ٬ بمساهمة السلطات العمومية والمنتخبة والقطاعات الخارجية وفعاليات مدنية وبدعم من مؤسسة فريديريك إيبرت الألمانية. 

 

ويعد المرصد الحضري لمدينة سلا ٬ الأول من نوعه على الصعيد الوطني ٬ بمثابة جهاز موحد يقوم بجمع المعلومات المتعلقة بالمدينة ٬ وتحليلها ونشرها وذلك بتعاون مع الفاعلين المحليين من سلطة ومنتخبين ومصالح خارجية وقطاع خاص ومجتمع مدني ٬ وهي المعلومات التي تعكس قياس الأداء الجماعي والتنموي المحلي بغية مساعدة صناع القرار على تحقيق مستويات أفضل للتنمية الحضرية بناء على تقييم أفضل للتنمية المحلية وفق مؤشرات موضوعية محددة .

وأوضح رئيس جمعية سلا المستقبل السيد اسماعيل العلوي في كلمة بالمناسبة ٬أن هذه المبادرة واعدة ٬ تحاول الاستجابة لاحتياجات كبيرة تتخبط فيها حاضرة سلا المليونية٬ وتسعى إلى تتبع أحوالها ومستقبلها وكيفية تحسين ظروف عيش المواطنين مضيفا أن إحداث مرصد حضري للمدينة هي فكرة أتت من قواعد المجتمع المدني.
وأبرز أن هذه المبادرة استفادت من عملية “قطب الكفاءات”٬ وهي مبادرة أقدمت عليها عمالة سلا وكان لها دور كبير في استيعاب مشاكل المدينة على مستوى العمران والسكن مشيرا إلى أن جمعية سلا المستقبل من خلال إحداث مرصد حضري للمدينة تسعى إلى إنشاء قطب حضري بدعم ومساندة هيئات المجتمع المدني المحلية المطالبة بالمساهمة الفعلية في تفعيل هذا المشروع والعمل على جعل مدينة سلا تتبوأ المكانة التي تليق بها باعتبارها مدينة لها تاريخ عريق.
من جهته ٬ اعتبر عامل عمالة سلا السيد عبد السلام بكرات ٬ أن إحداث مرصد حضري لمدينة سلا ٬ يعد مبادرة فريدة من نوعها ٬ تدل على دينامية المجتمع المدني المحلي مبرزا أن هذا التوجه نحو خلق مرصد حضري يدل على أهمية تتبع المؤشرات التي تحكم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا التحولات المجتمعية التي تعرفها هذه المدينة ومدن أخرى .
وأشار إلى الدور الذي أصبح يحظى به المجتمع المدني في ظل التحولات العميقة التي تعرفها المملكة  كشريك في التدبير وفي تصور ووضع السياسات العمومية والمشاركة في تنفيذها وتقييمها ٬ هذا التقييم الذي لن يكون موضوعيا إلا بتوفر مؤشرات موضوعية وهو ما سيعمل المرصد الحضري على توفيره بتضافر جهود جميع المكونات من مسؤولين ومنتخبين ومجتمع مدني وقطاع خاص.
من جهة أخرى٬ نوه عامل عمالة سلا بالعمل الجاد الذي انخرطت فيه جمعية سلا المستقبل مؤكدا انخراط مصالح العمالة ومواكبتها ودعمها الدائم لتحقيق الأهداف المرجوة خدمة لساكنة مدينة سلا التي لها تطلعات وطموحات مشروعة.
من جانبه ٬ أكد رئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا نور الدين الأزرق تبني الجماعة لمشروع المرصد الحضري للمدينة من خلال توفير مقر له بالخزانة متعددة الوسائط التي ستنتهي الأشغال بها خلال تسعة اشهر المقبلة ٬معتبرا أن نجاح هذا المشروع الذي سيوفر معلومات ومعطيات محينة عن المدينة ٬رهين بإشراك الجميع.

من جانبها نوهت ممثلة مؤسسة فريديريك إيبرت الألمانية بهذه المبادرة الأولى بالمغرب التي تقوم على العمل التشاركي مؤكدة دعم المؤسسة وانخراطها في مثل هذه المشاريع الدينامية والعصرية التي تعتمد على العمل التشاركي ويكون لها وقع إيجابي على المدينة وساكنتها.

أما رئيس جمعية أبي رقراق نور الدين اشماعو٬ فقد ثمن هذه المبادرة الأولى التي تستدعي انخراط كل مكونات المجتمع بغية إنجاحها

شاهد أيضاً

تنــوع مظــاهر التحضر، بين الماضي والحـــاضر

 تنظم جمعية سلا المستقبل مائدة مستديرة تستضيف فيها د.محمد الناصري، في موضوع: “تنــوع مظــاهر التحضر، …

من أجل فعل شبابي مبدع ومندمج

مساهمة من جمعية سلا المستقبل في تطوير العمل الشبابي بمدينة #سلا ، يصدر قطب الشباب …

مشروع قانون المالية لسنة 2019

فعاليات الجامعة الجهوية الصيفية للشباب بسلا

اختتمت مساء الاحد 09 شتنبر 2018 فعاليات الجامعة الجهوية الصيفية للشباب، المنظمة من طرف قطب …

التوجهات الكبرى للتنمية الحضرية بسلا

    (ورقة تمت صياغتها و تقديمها من طرف جمعية سلا المستقبل سنة 2014) حصرت …