الرئيسية » سلوان » General » القوس والفراشة في الخزانة الصبيحية

القوس والفراشة في الخزانة الصبيحية

تقديم رواية “القوس والفراشة” للشاعر والروائي محمد الأشعري

سلا 20-4-2010- احتضن فضاء (الخزانة العلمية الصبيحية)، مساء أمس الاثنين بسلا، حفل تقديم وتوقيع الرواية الجديدة “القوس والفراشة” للشاعر والروائي محمد الأشعري، بحضور ثلة من المبدعين والباحثين وأوضح المؤلف، خلال هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية (سلا المستقبل)، في إطار الدورة الثانية لمهرجان

“سلوان” الثقافي والتربوي (من 16 إلى 25 أبريل الجاري)، أن روايته الجديدة (335 صفحة من الحجم المتوسط، الطبعة الأولى 2010) تحاول إبراز التحولات السريعة التي أصبحت تعرفها الحياة العمرانية والأثرية بالمغرب، ولاسيما بمدن سلا ومراكش وزرهون، وذلك بطرق مختلفة فيها استذكار وسخرية وتأمل وشعرية وحبكة بوليسية.وأبرز الكاتب أن هذه التحولات والمتغيرات، التي  كانت تحقق إلى عهد قريب نوعا من الاندماج والحياة المشتركة بين الأشخاص، أصبحت تمس الناس وتمس علاقتهم بالآخرين وقدرتهم على استيعاب المكونات الجديدة ومدى تلاؤمهم معها.

واستحضر المؤلف في روايته “القوس والفراشة” تفاصيل المعيش اليومي الذي جسدته شخصيات متخيلة لكن في أمكنة واقعية وحقيقية، وذلك في سياق نوع من الخيال الروائي. 

وأكد السيد الأشعري أن روايته تحاول النبش في بعض مسارات الشخصيات الروائية المتخيلة التي صاحبته منذ روايته الأولى “جنوب الروح” لتمتد إلى شخصيات جديدة تعيش تناقضات حاضر مغرب اليوم.

من جهته، أوضح الناقد محمد معتصم، في معرض تقديمه لهذه الرواية الصادرة عن المركز الثقافي العربي، أن رواية “القوس والفراشة” عمل إبداعي، وإن اشترك مع رواية “جنوب الروح” في المكونات الخطابية والشخصيات المتخيلة، فقد اختلف عنها في كثير من النواحي خاصة انخراطه في معالجة قضايا الراهن المغربي ومساهمته في الكشف عن خبايا المرحلة وما شملها من تحولات وتغيير على مستوى الموروث الثقافي والحضاري المغربيين على أيدي الجشع والجهل.

واعتبر السيد معتصم أن الرواية الجديدة للأشعري ورش كبير مفتوح على مسارات كثيرة، تعالج المتناقضات الذي يحفل بها الحاضر، وتفضح التبدلات التي شملت سلوك الناس ومواقفهن، “إنها بحث في الذات عن الذات، يضيف السيد معتصم، وسط كل هذه المتغيرات التي شملت الواقع وشروطه والإنسان وقيمه وبدلت مواقفه ومواقعه التي كان يؤمن بها”.

ووقف السيد معتصم عند أهم المسارات السردية التي تتشكل منها شبكة العلاقات الدلالية في الرواية ولخصها في ثلاثة مسارات مختلفة وهي مسارات الخيبة وخطاب الفشل، ومسارات الغياب والاختفاء والرحيل، ومسارات حافلة بالحياة والإقبال.

وخلص الناقد إلى أن رواية “القوس والفراشة” مليئة بالمواقف الساخرة والاحتجاج والانفعال والغضب والتوتر والانبساط، فيها حظ من الحزن العميق وحظ من الفرح الغامر، إنها، يضيف معتصم، رحلة بحث عن الحقيقة ومنارة تكشف في جنح الظلام عن الخفافيش، وعين مفتوحة على الحاضر ومتغيراته وتناقضاته.

يشار إلى أن الشاعر محمد الأشعري بدأ نشر قصائده في مطلع عقد السبعينيات من القرن الماضي، وترأس اتحاد كتاب المغرب وتحمل مسؤوليات سياسية ونقابية مختلفة.

كما تقلد الأستاذ الأشعري مسؤوليات حكومية، حيث عين في عهد حكومة التناوب وزيرا للثقافة سنة 1998، ثم وزيرا للثقافة والاتصال سنة 2000، ثم وزيرا للثقافة من عام 2002 إلى 2007.

وللمؤلف عدة أعمال في الشعر والقصة والرواية منها، على الخصوص، (صهيل الخيل الجريحة) و(عينان بسعة الحلم) و(يومية النار والسفر) و(جنوب الروح) و(قصائد نائية).

يشار إلى أن برنامج مهرجان (سلوان) يتضمن تنظيم عدة أنشطة موزعة على فضاءات (دار الثقافة محمد حجي)، و(رواق باب فاس)، و(باب سبتة)، و(الخزانة العلمية الصبيحية)، و(قاعة الأفراح بعمالة سلا)، و(دار الشباب العرجات).

وتشمل هذه الأنشطة تنظيم ندوات فكرية ولقاءات أدبية تهم، على الخصوص، “تحولات المغرب المعاصر” و”الهوية والتنوع الثقافي” و”التحديات المعمارية للمدن العتيقة بالمغرب .. سلا نموذجا”، فضلا عن أمسيات شعرية ولقاءات ومقاه أدبية تهم القصة والنقد وتوقيع روايات ولقاءات أدبية وأمسيات شعرية وتربوية وفنية وأيام دراسية.

كما يتميز برنامج هذه التظاهرة بتنظيم عروض مسرحية للأطفال وعروض سينمائية وحفلات موسيقية وأيام بيئية وتنظيم معارض في الفن التشكيلي، فضلا عن ورشات تحسيسية في مجال البيئة

 

شاهد أيضاً

أمسية شعرية في اطار مهرجان سلوان 2010

بمشاركة: –         أحمد مكسي –         أحمد زنيبر –         أحمد المسيح (شاعر)–         عزيز أزغاي (شاعر)–         رجاء …

اختتام مهرجان سلوان بسلا في دورته الثانية بحفل فني متنوع

اختتام مهرجان سلوان بسلا في دورته الثانية بحفل فني متنوع و.م.ع / سلا 25-4-2010 أسدل …

الفلاحة والبيئة

جمعية سلا المستقبل يوم 25 أبريل 2010 بالعرجات- السهول  تقرير اليوم الدراسي حول  “الفلاحة و …

حفل تتويج التلاميذ الشعراء بإعدادية السمارة

 احتضنت الثانوية الإعدادية السمارة، حفل تتويج التلاميذ الشعراء، الذين فازوا في المسابقة الشعرية المنظمة  بتنسيق مع …

فنانون يرسمون جداريات بالمؤسسات التعليمية

في  إطار مهرجان سلوان، الربيع الثقافي لمدينة سلا،الدورة الثانية 2010 المنظم تحت شعار: “حماية التراث …